Home

شعر عن الذي يمدح نفسه

أبيات شعر المتنبي في مدح نفسه. الخيل والليل والبيداء تعرفني أنا الذي نظر الأعمَى إلى أدَبي . وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ. شعر المدح نوع من نوعيات الشعر العربي القديم الذي . الموجودة فاللغة العربية ليمدح شخص معين او يمدح . نفسة و كان اشهر نوعيات المدح كان فالملوك و الامراء شعر عن نفسي مدح.

جرير يمدح نفسه في بيت شعر رائع. أنا الموتُ الذي آتى عليكم. فليسَ لهاربٍ مني نجاءُ. - جرير. الوسوم. اقتباسات المدح شعر. جرير آخر تحديث: 2020-10-27. جرير. جرير بن عطية الكلبي اليربوعي التميمي شعر المتنبي في مدح نفسه , اجمل ابيات يمدح المتنبي فيها نفسه قصائد - اشعار - كلمات عبارات - حكم وامثال - 2020 poem واغراق في مدح الذات. لقد أطلَّت بواكير شعر الحكمة والفخر بالذات في هذه المرحلة، وكانت حكمة نابعة من نفسه التي خبرت الحياة والناس فصاغها صياغة صادفت هوى نفوس الملايين الذين عشقوا شعره، فكأنما يعبر عما في نفوسهم جميعاً، وكانت الحكم الرائعة، والصور الجميلة والمعاني. امثال شعبيه. September 21, 2015 ·. مدح النفس مذمه*. عند الناس الذي يمدح نفسه ﻻيصدقونه ويعتبرون الصحيح عكس ماقال والمثل يقول (ماحد يقول لبني حامض)ولذالك من مدح نفسه فقد ذمها وعليه ان يجعل الناس تمدحه من خﻻل تصرفاته مع اﻻخرين

أبيات شعر المتنبي في مدح نفسه - الخيل والليل والبيداء

  1. لقد كان أبو الطيب المتنبّي من أعظم شعراء المديح الذي اشتُهر في العصر العبّاسي، وقد حاكي في شعره المدح الصادق غير المتكلّف، وذلك عند مدحه لسيف الدّولة، ولكن الوشاة وشوا به؛ فاحتمى بكافور الإخشيدي، وجاء شعره لكافور؛ من أجل حبّه للمنصب الذي وعده به كافور لا من أجل حبّه.
  2. إن الاكثار من كلمة أنا كذا ، وأنا كذا وأنا فعلت وأنا قدمت ، وأنا ( وبس والباقي خس ) ، والقول : لو أني كنت مكان فلان لفعلت كذا وفعلت كذا ، فهذه التقولات تجعل المادح ومع تكراره لقولها يصدق نفسه ، فيقوم بالكذب علي نفسه أكثر وعلى غيره أكثر وأكثر حتى يغطي على عيوبه ونواقصه ، ومن ثم.
  3. الحطيئة هو الشاعر الذي هجى نفسه ، وهو شاعر عاش وحيدًا لم يُعرف له أهل أو نسب، عانى من الوِحدة والحرمان، وكان يتّخذ شعره سلاحًا للتشهير بالناس وذمّهم، لذلك كان الحطيئة مرفوضًا ومنبوذًا من القبائل، واسمه أبو بكر مليكة جرول بن أوس العبسي، وقد عاصر الجاهلية والإسلام، وشارك في.
  4. ومن قصائد المتنبي العديدة التي يمدح فيها سيف الدوله هذه القصيدة أيضا : 1.عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ. وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ. 2.وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها. وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ. 3.يُكـلّفُ.

وهو نوع من أنواع شعر الهجاء بين شاعرين فالأول ينظم قصيدة يمدح فيها نفسه ويذم الشاعر أو الشعراء الآخرين من قصائد المُتنبِّي في مدح سيف الدولة. ومن أبرز القصائد التي قالها المُتنبِّي في مدح سيف الدولة، قصيدة (على قدر أهل العزم) التي جاء فيها: عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ. وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ. وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ.

مدح نفسي شعر , شعر عن عزه النفس - شوق وغز

المتنبي يمدح سيف الدولة. على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائـمُ == وتأتي على قدْرِ الكرامِ المكارمُ. وتعظُمُ في عين الصغيرِ صغارها == وتصغُرُ في عين العظيمِ العظائمُ. يكلِّفُ سيف الدولةِ الجيشَ همَّهُ == وقد عجزتْ عنه الجيوشُ الخضارمُ. ويطلبُ عند الناس ما عند نفسه== وذلك مالا. لعلَّ من أبرز تلك الزمرة من الهجّائين بشّار بن برد وجرير والحطيئة الذي لم يتوانَ عن هجاء نفسه ووالدته وزوجته بقصائد مدهشة في التعابير، برغم عدم تفوّهه بكلام دنيء أو قذر. الحطيئة هو الشّاعر جرول بن أوس بن مالك العبسي ويُكنّى بأبي مُلَيْكة، أمّا لقبه بالحطيئة فإنّه يعود. شرح قصيدة المتنبي يمدح سيف الدولة، من الدروس المهمة في اللغة العربية هي قصيدة على قدر أهل العزم للشاعر المتنبي، والذي قال عن نفسه: الخيلُ والّليلُ والبيداءُ تعرفُني والسّيفُ والرّمحُ والقرطاسُ والقلمُ، وهو بيت شعري.

جرير يمدح نفسه في بيت شعر رائع - عالم الأد

  1. تحليل شرح قصيدة على قدر أهل العزم المتنبي يمدح سيف الدولة ، يعتبر المتنبي من الشعراء العرب الأكثر شهرة عبر التاريخ، فقد كان أحسن الشعراء صياغة، وقد يعرف الكثير عن خفايا اللغة العربية، لذا فقد عرف على انه واحد من كبار الادباء العرب، وقد شهد له كثير من الناس بشعره المتميز.
  2. اعراب ويطلب عند الناس ماعند نفسه. هذا البيت الشعري من ديوان أبي الطيب المتنبي ، وهو من قصيدة مدح قالها في سيف الدولة الحمداني، ويقول في هذا البيت: ويطلب عند الناس ما عند نفسه وذلك ما لا تدّعيه الضراغم
  3. SMS الى كل من يمدح نفسه !!بقلم : دانا جهاد. SMS الى كل من يمدح نفسه !! إن مدح النفس و التفاخر بها والإكثار من الكلام عنها ، والمفاخرة بمحاسنها وبإنجازاتها تعتبر ثاني الخصال الذميمة في الانسان بعد الكذب ؛ هذا إن لم تكن هي الخصلة الأولي !! وخاصة إذا كان كل مايقوله المادح لنفسه كذبا.

شعر المتنبي في مدح نفسه , اجمل ابيات يمدح المتنبي فيها

قال ابو الطيب المتنبي في قصيدة يمدح بها ابا العشائر: 1 - والجود عين وأنت ناظرها. والباس باع وانت يمناه. يقول العكبري في شرح هذا البيت: الباع: قدر مد اليدين، وبعت الحبل ابوعه بوعاً، اذا مددت باعك به، وربما عبر بالباع عن الشرف والكرم، والمعنى يقول: انت من الجود بمنزلة الناظر من. أما المعاني التي تتفق بها هذه القصيدة مع غيرها من القصائد في شعر أبي تمام خاصة هي تلك المعاني التي تتعلق بالمدح والأسى والحزن وذكر محاسن الممدوح وبيان شمائله وما قام به من دور في خدمة الدين.

Video: المتنبي.. واغراق في مدح الذا

لَكَ الحَمدُ في الدُّرّ الذي ليَ لَفظُهُ * فإنّكَ مُعْطيهِ وَإنّيَ نَاظِمُ. وَإنّي لَتَعْدو بي عَطَايَاكَ في الوَغَى * فَلا أنَا مَذْمُومٌ وَلا أنْتَ نَادِم نجد في تراثنا العربي الشعر العربي الذي يمدح الأخلاق الحميدة و يذم الأخلاق الخسيسة ، و صفة البخل و البخلاء نظم فيها الشعراء العرب الكثير من الشعر الذي يذمها و يدعو إلى التحلي بالجود و الكرم و نبذ البخل و البخلاء

احلى قصيدة مدح , اجمل قصائد المدح فى الشعر - اثارة مثيرة

‫امثال شعبيه - مدح النفس مذمه* عند الناس الذي يمدح نفسه

وكأنه يقول لزوجته : كفي عن اللوم لأنني سأرد البحور لأنال من عطاياها ، وإن كان هذا يؤلمني ، وانتظري ، وسأذهب في المستقبل القريب ، وهذا يوحي بأنه لايزال في نفسه شيء ما جعله لا يسرع في الذهاب إليه ، ولا ننسى أنه كان منذ عهد قريب عدوا له ، وفي كلمة البحور إيحاء بأن الممدوح قد. ما حكم من يقول: إنني ممتاز، أو إنني أفضل واحد في الأسرة أو أفضل واحد من ناحية القوة أو الموهبة؟ مارأي علم النفس في الشخص الذي يمدح نفسه الشاعر الذي هجا نفسه. كما قد ذكرنا، فشعر الهجاء هو شعر للذم، لكن يوجد شاعر وحيد من الشعراء مَن ذمَّ وهجا كل من حوله حتى أقرب الناس له، إلى أن وصل به الأمر إلى أن يهجو نفسه، وهو الحطيئة، الشاعر.

ومن قصائد المتنبي العديدة التي يمدح فيها سيف الدوله هذه القصيدة أيضا : 1.عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِم 1- الجُود: الجود والسخاء من خصائص العرب العرباء، فيقول الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى حين يمدح هرم بن سنان على سخائه: فلو لم يكن في كفِّه غيرُ نفسِه ♦♦♦ لجاد بها، فليتَّقِ اللهَ سائلُه وإنتشر بينهما الحب والإحترام، إلا أن المتنبي تميز بكثرة تأليفه القصائد الشعرية، التي يمدح فيها نفسه، ويقدم مدحه لنفسه عن ممدوحه، الأمر الذي أزعج و أغضب سيف الدولة الحمداني منه بشده، وساد بينهما الجفاء، الذي ساعد في إنتشاره أكثر كارهي المتنبي الموجودين داخل البلاط. يمكنك الآن الاشتراك في خدمة الإشعارات التي نقدمها في موقع سواح ميديا والحصول على كل جديد الموقع على جهازك مباشرة مثل موضوع القوة الحقيقية التي يمدح بها المسلم قدرته على ضبط نفسه، كل ما عليك فعله هو الذهاب الى الصفحة. قصيدة وما حسن أن يمدح المرء نفسه للشاعر المغيرة بن حبناء ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي محمد بن قمر الدين المجذوب لحاظك لي مهلك للشاعر ابن الوردي ترى عند نجم الدين علم بما عندي للشاعر.

قصيدة مدح في رجل كريم - موقع محتويا

  1. لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء. من وثق بنفسه لا يحتاج إلى مدح الناس إياه ومن طلب الثناء فقد دلّ على إرتيابه في قيمة نفسه. المديح الحقيقي هو الذي يقوله فيك عدوك. في مدحي لأنتوني.
  2. جرير يمدح نفسه في بيت شعر رائع. أنا الموتُ الذي آتى عليكم فليسَ لهاربٍ مني نجاءُ - جرير. Source: adabworld.com اجمل بيوت الشعر اقتباسات اقوى بيت شعر مدح ابيات شعر
  3. كعب بن زهير شاعر عربي من القرن السابع، وهو أول وأشهر شاعر العرب في ذلك الوقت، وقد كان الشعر أهم ما في حياة كعب بن زهير. وهو ابن زهير بن أبي سلمى. زهير نفسه كان أحد مؤلفي القصائ
  4. أبواب الشعر العربي كثيرة منها المدح يعتبر غرض المدح من أهم الأغراض التي قال فيها شعراء الجاهلية شعرهم ، ذلك أن الإعجاب بالممدوح والرغبة في العطاء تدفعان الشاعر إلى إتقان هذا الفن من القول ، فيسعى الشاعر إلى قول الشعر.
  5. أغراض الشعر الجاهلي الحماسة والفخر : وتعني الحماسة في الشعر: تغني الشاعر بالصفات التي تنبئ عن القوة وتدل على الشجاعة وخوض غمار الحروب والاستهانة بالصعاب , ثم تطور للتغني بكل الصفات المثلى كالشهامة والكرم وسداد القول.
  6. الشعر في العصر الأموي - ثقافة الشعر بالعصر الأموي - أقسام الشعر الأموي - أهم شعراء العصر الأموي - أغراض الشعر في ذلك العصر - ما هو شعر النقائض وينظم الثاني قصيدة يمدح فيها نفسه ويذم الشاعر.
  7. أهمية الأعمال الشعرية للمتنبي. يعتبر المتنبي واحد من أهم الشعراء العرب، فبعيداً عن أشعار الهجاء والمدح فإن المتنبي قدم للشعر العربي تراثاً لا يستهان به، وقد تميزت أشعار المتنبي بأنه استخدم اللغة التي تجمع بين الأسلوب.

الى كل إنسان كاذب يمدح نفس

  1. بَشَّار بن برد يمدحُ عمرَ بن هبيرة. هذه الأبياتُ الجميلةُ القويةُ مقتطعة من قصيدة طويلة مدَح فيها الشاعرُ عمرَ بنَ هبيرة والي العراق، وسنتناول هذه الأبيات منفصلةً عن بقية القصيدة، فما الذي.
  2. على أن الشعر الذي يلم بالعقائد هو في أكثره شعر صنعة، والشاعر كان يجهد نفسه في أن يأتي في شعره ببعض العقائد، وأن يلائم بين هذه العقائد والألفاظ التي يختارها لشعره، ثم يوفق بين هذا كله وبين.
  3. قصيده رائعه قالها الفرزدق في مدح زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم هذا الذي تعرف البطحاء وطأته قصيدة مدح للفرزدق(يمدح بها زين العابدين
  4. بَشَّار بن برد يمدحُ عمرَ بن هبيرة وجيشٍ كجُنحِ الليلِ يَزحَفُ بالحَصَى وبالشَّوكِ والخَطِّيِّ حُمْرٌ ثَعالبُه غَدَوْنَا لهُ والشمسُ في خِدْرِ أُمِّها تُطالعُنا والطَّلُّ لَمْ يَجْرِ ذائبُه بضَرْبٍ يَذوقُ الموتَ.

الشاعر الذي هجا نفسه - حياتك

البحث عن كتاب. بــحـــث نشر كتاب. أقسام الكتب 1,098 مؤلفو الكتب 227,894 اقتباسات الكتب 85,439 مراجعات الكتب 29,462 1,098 مؤلفو الكتب 227,894 اقتباسات الكتب 85,439 مراجعات الكتب 29,46 وقفة مع المتنبي في قصيدة قالها في مدح كافور وكانت هذه القصيدة من الشعر الذي تنطبق عليه كلمة شعر؛ فهي في القمة، وكان المتنبي فيها يفخر بمجده، وحق له أن يفخر ففي جسمه نفس لا تشيب بشيب ذلك الجسم.

المتنبي يمدح سيف الدولة - حروف عرب

الشعر في العصر الأموي أغراض الشعر الأموي وأقسامه - Wiki

نبذة تاريخية. تبدو القصيدة للوهلة الأولى قصيدة تحكي عن العشق ولكن القصة التي خرجت بهذه القصيدة تروي بطولة أبي فراس الحمداني وإخلاصه لسيف الدولة الحمداني والذي كان يرى في أبي فراس الحمداني عدا عن كونه شاعراً شهدت له. المعلقات. المعلقات هي أشهر القصائد الشعريّة التي كتبَها العرب، وسُمّيت بالمعلقات لأنّها تعلق في الأذهان كما العقود النفيسة، كما قيل إنّ شعر المعلقات كُتبَ بماء الذهب وعُلقت على أستار الكعبة المُشرفة وكان ذلك قبل. تحليل و شرح قصيدة على قدر أهل العزم المتنبي يمدح سيف الدولة أنا البحر على قدر اهل العزم تأتي العزائم الصف الثاني عشر لغة عربية الفصل الأول 2018 2019 نبذة عن المتنبّي هو أبو الطيّب أحمد بن الحسين. ورد ذكرهما في شعر الشريف الرضي في قصيدة من قصائده التي عرفت باسم (الحجازيات). والصياغة الى جانب طول نفسه فيها قصيدة التي يقول فيها : دفتيه قصائد في المديح ، يمدح بها بعض الملوك والخلفاء في.

المتنبي يمدح سيف الدولة - موضو

شرح وتحليل قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان، سؤال يبحث عنه الطلبة عبر محرك قوقل، وهو سؤال من ضمن أسئلة كتاب الطالب في الفصل الدراسي الأول، ونحن في موسوعة المحيط سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية والصحيحة عن هذا السؤال. إن قصيدة المتنبي يمدح سيف الدولة التي مطلعها علي قدرِ أهلِ العزم تأتي العزائمُ هي قصيدة حماسية لرمز من الرموز السياسية تتميز بالترابط والنضج الفني قصيده زوج يمدح زوجته تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني . 27 قصيدة مدح رجال : لاقلت بكتب شعر في مدح الرجال

وبنفس الحماس تتحدث جمانة-32 عاماً عن (التكبر ومدح النفس)..فهي تكره التعامل مع هذا النوع من الناس وتقول:أحاول قدر المستطاع تجنب الاختلاط بهم لأنني على علم بأن الشخص الذي يمدح نفسه ما هو الا شخص. ص216 - كتاب الذخائر والعبقريات - من يمدح نفسه - المكتبة الشاملة. للانتقال للموقع القديم اضغط هنا . البحث في قصيدة مدح لجرير مع في هذا البيت ضمن قصيدته رأيت أنه يأخذ بمفهوم النقد العربي القديم الذي يفصل البيت عن سياقه العام في القصيدة ، وأن سبب تفضيله كان لأنه أثنى على عبد الملك بصفتين هما الأفضل.

فكان مدحه متقن، وقوي البنيان، فيه جزالة ورصانة لم تقد لغيره، ولم يكن يمدح إلا لغاية في نفسه، أو لشخص يرى أنه يستحق المدح فعلًا، وأكثر قصائد المدح كانت ل (سيف الدولة الحمداني)، الذي كما ذكرنا. أرشيف الإسلام - السلام عليكم ما حكم من يقول: إنني ممتاز، أو إنني أفضل واحد في الأسرة أو أفضل واحد من ناحية القوة أو الموهبة؟ مارأي علم النفس في الشخص الذي يمدح نفسه؟ شكرا لكم

إبراهيم أبو عواد لا يمكن تجاهل مركزية الخمر في المجتمع الجاهلي إطلاقاً ، فهي متغلغلة في أدق تفاصيل الحياة الوجدانية والاجتماعيةِ ، وتَملك حضوراً أساسياً في الشِّعر والتراثِ . لذلك نرى الشُّعراءَ يتسابقون على ذِكرها. وأما البحتري، تلميذُ أبي تمام فهو الشاعرُ، في رأي المتنبي؛ إذ قال عن نفسه وعن أبي تمام: (حكيمان والشاعر البحتري)، ويُنسب هذا القول إلى حكيم المعرَّة، أبو العلاء حين سئل عن أبي تمام والبحتري والمتنبي في موضوع اليوم ، سنعنى بشرح رائعة من روائع شاعر الحكمة والفخر المتنبي . قصيدته المشهورة ' على قدر أهل العزم ' ، يمدح فيها الأمير سيف الدولة الحمداني ، فدعونا نبدأ ! قصيدة على قدر أهل العزم عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي.

المتنبي يمدح سيف الدول

اجمل ما قاله المتنبي | Doovi

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وأمه وزوجته - موضو

التراث والبيئة: * أنا ضنيب القط * - البقارة أول من عرف

أجمل قصائد المتنبي في مدح سيف الدولة ومن أبرز القصائد

تحليل شرح قصيدة على قدر أهل العزم المتنبي يمدح سيف الدولة

اعراب ويطلب عند الناس ماعند نفسه، فالإعراب من أهم العلوم خاصة في القواعد النحوية التي من خلالها يتم فهم الكلام وتفسيره بشكل صحيح، مما يساعد المتلقي على فهمه بسهولة أكبر، والإعراب بحر شاسع، طالب. من.. قصائد مدح الخوي ، افضل قصائد للمدح في الخوي ، قصيدة مدح الرجال ، قصيدة مدح في صاحب المعروف ، اقوى مدح واقوى القصائد تال الزمن صارت قلوب العرب سود يضايق الرجال شرح قصيدة 'هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ' - الفرزدق من قراءة هذه القصيدة، ليتحدثوا عن أن الشاعر «الفرزدق أو غيره» لم يمدح زين العابدين، بينما مدح أحد أبناء جعفر الطيار «رضي الله عنه.

النهضة الأدبية في الشِّعر التي كانت تموج بها نجد والقرى العربية في عصر زهير. وراثته الشعر عن أسرته، حيث قيل: لم يتصل الشعر في أهل بيت من العرب كما اتصل في بيت زهير، فأبوه وأبناؤه وأحفاده. تحليل قصيدة جرير يمدح عبد الملك بن مروان؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : وأما شعر المدح عند الفرزدق فهو يشبه إلى حد بعيد شعر الجاهليين فيبدأ غالبا بالغزل والوقوف على الأطلال ووصف الناقة وكان أشهر من مدحهم من الأمويين وكان شعره تكسبيا لأنه لم يمدح عن قناعة وإخلاص. مرفق لكم شرح قصيدة أرق على أرق لغة عربية فصل أول صف ثاني عشر فصل اول يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول ، مناهج دولة الأمارت العربية المتحدة . يبحث عن زملائك في. يمدح نفسه يعني يبالغ في محاسنه و هو بالتالي غرور و من مدح نفسه ذمها. 1. XxMr.MysteriousxX 8 2016/01/24. شخص لديه ضعف في الثقة ويحاول تعويض ذلك بالإفتخار والغرور.

خصوصية المتنبي. محمد صالح الآلوسي - سليمان العيسى. الملتقى الثقافي العربي السوري في صنعاء (26) صنعاء 2000م. أبو الطيب المتنبي هو كبير شعراء العربية على مرّ العصور، مما يدفعنا إلى أن نعطيه هنا. تحليل و شرح قصيدة على قدر أهل العزم : المتنبي يمدح سيف الدولة : في موضوع اليوم ، سنعنى بشرح رائعة من روائع شاعر الحكمة والفخر المتنبي . قصيدته المشهورة ' على قدر أهل العزم تأتي العزائم ' ، يمدح فيها الأمير سيف الدولة.

قضية الانتحال في الشعر الجاهلي عند طه حسين عبر طه حسين عن قضية الانتحال في كتابه في الشعر الجاهلي الذي سماه بالأدب الجاهلي فقد قال طه حسين معبراً عن ذلك : إن ا وفي صورة أخرى له في قصيدة يمدح فيها سيف الدولة يشبهه بالبحر الذي يودي بالفتى، يقول: هُو البحرُ غُص فيهِ إذا كانَ ساكِنًا. على الدرِّ واحذَرْهُ إذا كان مَزبدا(35 مديح عبد الملك بن مروان. دراسة وشرح وتحليل قصيدة (خفّ القطين) في مدح الأمويّين للأخطل: هذه القصيدة من نوع الشعر السياسيّ، الذي يُنظَم لغاية من غايات السياسة، ويدعو الشاعر فيه لدولة، أو لحزب. محتويات ١ الخيل والليل والبيداء تعرفني ٢ محبّي قيامي ما لذلكم النصل ٣ كم قتيل كما قتلت شهيد ٤ ملامي النوى في ظلمها غاية الظلم ٥ لكل امرئ من دهره ما تعودا ٦ دمع جرى فقضى في الربع ما وجبا ٧ أطاعن خيلا من فوارسها الدهر ٨ أمن.